منتديات عـــالــــــم الـمعرفة

مرحبا بالزوار المرجو التسجيل تقديم كل جديد لتعم الفائدة و شكرا ^_^
منتديات عـــالــــــم الـمعرفة

كل مايخص المعـــــــــرفة

مرحبا بالزوار المرجو التسجيل تقديم كل جديد لتعم الفائدة و شكرا http://9raya19yazid.forumaroc.net/

مدونة الخمساوي للربح من الأنترنيت شق طريقك نحو الأرباح  http://khamsawi.blogspot.com/


    خطاطات عامة للمجزوؤات الفلسفة والمتعلقة باراء الفلاسفة سهلة الحفظ

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 27/01/2013
    العمر : 25
    الموقع : ahlamontada

    خطاطات عامة للمجزوؤات الفلسفة والمتعلقة باراء الفلاسفة سهلة الحفظ

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس يناير 31, 2013 8:31 am

    جزوءة : الوضع البشري

    1 الشخص :
    الشخص والهوية :
    جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
    لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
    فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2
    الشخص بوصفة قيمة :
    كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا وسيلة زلا تقدر قيمته بسع
    مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة منابداع ذاتي.
    الشخص بين الضرورة والحرية:
    سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
    سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
    ذلك ( صانع ما هو عليه )
    2 الغير :
    وجود الغير :
    ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
    سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم)
    دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار
    معرفة الغير :
    سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
    مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
    ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة .
    العلاقة مع الغير :
    ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
    كوجيف (هيجل) : نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد
    3 التاريخ :
    المعرفة التاريخية :
    ابن خلدون : المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن عن الحقيقة.
    ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ
    التاريخ وفكرة التقدم :
    كار : خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم استمرارية متواصلة .
    ماركوز : شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).
    دور الانسان في بناء التاريخ :
    التوسير(هيجل): التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما ارادالتاريخ صنعه .
    سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك .

    مجزوءة :المعرفة

    1 النظرية والتجربة :
    التجربة والترجيب :
    برنار : خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
    توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
    جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
    العقلانية العلمية :
    رايشنباخ : يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
    الرياضيات
    بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
    معايير هلمية النظريات:
    ابن الهيثم : النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
    بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
    2العلوم الانسانية:
    الموضوعية في العلوم الانسانية :
    غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
    بياجي : غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت

    علمية العلوم الانسانية :
    * الفهم والتفسير
    غرانجي: التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
    ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
    * اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية:
    موران: يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
    ميرلوبونتي : اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
    الظواهر الانسانية
    3 الحقيقة:
    الراي والحقيقة:
    ديكارت : الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
    باشلار : بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة .
    معايير الحقيقة :
    فوكو : ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
    هيوم : هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .
    الحقيقة كقيمة :
    جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
    كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة )


    انتظروا تتمة الموضوع في القريب العاجل
    أتمنى لي ولكم النجاح والتوفيق
    وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 16, 2018 8:08 am